السبت، 4 يوليو 2009

ماهو علم الكيمياء

الكيمياء : هو العلم الذي يهتم بالعناصر و المواد الكيميائية و التغيرات التي تطرا عليها . و تنقسم الى :

1- كيمياء عضوية : كيمياء مركبات الكربون . سمية عضوية لانه كان يعتقد انه لا يمكن الحصول عليها الا من خلال الاعضاء الحية سواء اكانت حيوانية او نباتية و لكن ثبت لاحقا ان هذا الاعتقاد كان خاطئ .

2- الكيمياء التحليلية : فرع من علم الكيمياء يهتم بالتقدير الكمي والنوعي للعناصر او المركبات المكونة للماده المراد تحليلها. وينقسم هذا الفرع إلى عدة طرق واساليب يمكن استخدامها ولكل منها استخداماته وأهميته منها: التحليل الحجمي والتحليل الوزني والتحليل الحراري والتحليل النوعي والتحليل الطيفي والتحليل الآلي والتحليل الكهربائي. ويمكن لبعض هذه الطرق أن تكتشف وجود المركبات او العناضر وبحساسية عاليه قد تصل إلى تركيز جزء من مليون مليار جرام باللتر.

3- الكيمياء الغير عضوية :هى الكيمياء التى تهتم بدراسة المركبات الغير عضوية اى مركباتها لا تحتوي على الكربون ودراسة خواصها الكيميائية والفيزيائية.

4- الكيمياء الفيزيائية : تضع و تطور الاسس و القوانين تحكم التغيرات الكيميائية . و تشمل دراسة المواد و تركيبها و تحليل سرعة التفاعلات الكيميائية و امكانية حدوثها . كما انها الاساس الذي تقوم عليها اجهزة التحليل الكيميائي مثل الطرق الكمية و الكهروكيميائية بالاضافة الى الاجهزة التي تقوم بقياس الخواص الفيزيائية للمواد مثل معامل الانكسار و اللزوجة و درجة الغليان و التجمد

* ملاحظة : الخواص الكيميائية تحدث تغير من هوية المركب مثل ثبات المركب في البيئات التي يتواجد فيها و نوع الروابط و الشكل الكيميائي للمركب , اما الخواص الفيزيائية فلا تحدث أي تغير في هوية المركب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق